U3F1ZWV6ZTUzMzE5NjYxMTM2NjYwX0ZyZWUzMzYzODY1Mjg0MjEzNw==

زيادة نسبة الذكاء | مفتاح المعرفة

زيادة نسبة الذكاء | مفتاح المعرفة

تقوية ذكاء الطفل وزيادة نسبة الذكاء عند الأطفال من أهم الأشياء التي يبحث عنها الأباء في وقتنا الحالي، حيث باتت برامج تنمية ذكاء الطفل تحضى بأهمية كبيرة، في هذا المقال سوف نتعرف على ما الذي ينمي ذكاء الطفل ووصفات لزيادة ذكاء الطفل.

زيادة نسبة الذكاء عند الأطفال | مفتاح المعرفة

محتوى المقالة:
1- الذكاء ومميزاته.
2- نصائح زيادة الذكاء.
3- أهم الأطعمة التي تزيد من الذكاء والتركيز.

1- الذكاء ومميزاته.


الذكاء صفة يتمنى أن يتميز بها كل شخص، فالشخص الذكي يتميز عن الآخرين وتكون فرص نجاحه كبيرة، لذا يتمنى كل أبوين أن يكون ابنهما ذكياً وأن يتمتع بسمات العبقرية والنبوغ. 


يمكننا القول بأن الذكاء هبة ربانية، لكن هذا لا يمنع أن هناك مجموعة من الخطوات والطرق التي تساعد على اكتساب قدر كبير من الذكاء والتميز على الآخرين.

2- نصائح زيادة الذكاء.






1-  حاول أن تكون فضوليا وتسأل عن كل شيء من حولك. 





من الخصال الجيدة التي يجب أن يتميز بها الشخص هو أن يكون فضوليا ويطرح الأسئلة في المواضيع المفيدة التي تكسبه مزيدا من المعلومات، كما تختصر عليه جهدا ووقتا كبيرا، إذ أن السؤال عن أشياء التي لا يوافقها خاصة في النقاش مع أشخاص لديهم وجهات نظر مختلفة، يجعلنا نعثر على المزيد من مصادر المعرفة والعلم، ويعطينا المعلومات التي تجعلنا قادرين على إثبات الأمور وتقديم الدوافع والحجج.



بهذا الأسلوب ، وبشكل طبيعي، تزيد مستويات ذكائك تدريجياً ويوماً بعد يوم كما تكتسب خبرات كبيرة وذلك من خلال الاحتكاك بالآخرين.



2- تابع الأخبار والمستجدات بشكل يومي. 




إن متابعة الأخبار والمستجدات اليومية من الأمور المهمة التي تمكن الانسان من متابعة ما يجري من وقائع وأحداث، حيث أثبتت هذه الطريقة نجاعتها في زيادة الذكاء.



حيث يجب تخصيص وقت يوميًا أو عدة مرات في الأسبوع لمتابعة آخر الأخبار والمستجدات في مختلف الميادين وعدم وعدم الاكتفاء بمجال واحد، لأن ذلك يحفز الدماغ على إقامة ارتباط واتصالات بين الخلايا العصبية الدماغية يتم الوصول إليها الكثير من المعلومات ببعضها.



حاول أن تخصص وقتاً (حوالي 30 دقيقة) ، صباحاً أو ظهراً، الباحث على أحدث المستجدات والأخبار.



كما تمكنك هذه الطريقة من الارتباط بالقراءة، ومواكبة كل ما يجري من حولك، وتصبح على دراية تامة بما يجري من حولك من أحداث لحظة بلحظة.



إلى جانب هذا هناك فائدة أخرى تتحقق من متابعة الأخبار والمستجدات، وهي أنك تزيد من نسبة الذكاء لديك، لأنه عندما تكون على اطلاع بما يجري، و بالمعطيات الموجودة حولك، يمكنك وبسهولة اكتشاف الظروف التي تحيط بك، وما الذي يجب عليك اخياره ما يناسبك لتحقيق أهدافك.




وبذلك تتولد لذيك مجموعة من الصور في ذهنك، والطرق المثاية التي تساعدك على تحقيق النجاح، وبذلك تكون لذيك القابلية لاغتنام الفرص التي تتاح لك بسرعة كبيرة، وكنتيجة لذلك، تبقي فقط الأساليب الفعالة التي تنسجم مع الظروف والتي توصلك مباشرة إلى هدفك.




3- حاول أن تشرح ما تعلمته للناس. 



إن التمرن والتدرب على شرح الأمور للناس والمعلومات للناس يعد من بين أفضل الطرق التي تساعد على تنمية الذكاء بصورة كبيرة،



حيث تساهم هذه الطريفة في زيادة قدراتنا وامكانياتنا، كما تمكننا من ترسيخ المعلومات التي تعلمنها، إذ نلاحظ أنه يمكننا هذا التدريب أن نتعلم أكثر، ونحتفظ بهذه المعلومات بشكل طويل الأمد لأننا نترجم هذه الأمور والحقائق التي تعلمناها لكن بأسلوب آخر، ومفردات أخرى،


كما تمكننا هذه الطريقة من اكتساب مهارة نقل المعلومات والحقائق التي لدينا بسهولة ووضوح.







4- اقرأ بشكل كبير وقدر المستطاع. 




إن القراءة والمطالعة تعتبر من الطرق المفيدة جداً لتحفيز الدماغ وتنشيطه، هناك الكثير من الناس الذين يربطون القراءة بالذكاء، لأن القراءة والمطالعة تساعدنا بالفعل على إغناء المرادفات لدينا و يمكننا اكتساب مهارة التعبير عن الموضوع نفسه باستخدام مفردات مختلفة ومتنوعة بكل سهولة.




يجب أن تحاول أيضًا أن تقرأ عن مجالات وموضوعات متنوعة وعدم الاكتفاء بمجال واحد، لأن ذلك يساعد على توسيع مداركك ومعلوماتك، ويكسبك الخبرة في العديد من المجالات، فتشعر بأن الحلول التي تجعلها فعالة بالفعالية الأكبر ويمكن أن تكون على العديد من المجالات والموضوعات.



التعود على القراءة يعد نشاطاً رائعاً له عدة فوائد، وينشّط الخيال لدينا وبذلك لابدا من الاستفادة من هذا العامل لتطوير معدل الذكاء لدينا.




5- حاول أن تدون ملاحظاتك الخاصة بأسلوبك. 




هناك طريقة رائعة تساعدك على الاحتفاظ بالمعلومات التي تكتسبها وترسيخها بصورة جيدة، وهي طريقة تدوين ملاحظاتك الشخصية حول موضوع أو مجال ما.




ليس مفروضا أن تقوم بكتابة نصوص طويلة ومعقدة ، لكن يمكنك الاكتفاء فقط بكتابة الكلمات الرئيسية والبسيطة،




لأن مثل هذه الكلمات التي نستنتجها و نختارها من دماغنا تساعد على تثبيت الحقائق أكثر في الذاكرة.


هذا ناهيك عن الحقيقة القائلة بأن الكتابة تعمل على تنشيط إقامة الاتصالات والارتباطات بين المعلومات في الدماغ.



6- شاهد المحاضرات التحفيزية لتوسيع مداركك. 



من بين الطرق التي تحفز على زيادة الذكاء أيضاً نذكر: مشاهدة المحاضرات العلمية والقيّمة جداً ، وبالأخص نذكر : TED 





هدف مثل هذه الفيديوهات هو نقل المعارف والأفكار المفيدة عن مجالات معينة، وتساهم في إرشادك لتستفيد بشكل أكبر من الطاقات والإمكانات لديك وأنت تتعلم من تجارب وخبرات الآخرين دون أن تقع في نفس الأخطاء التي وقعوا فيها من قبل كما يمكنك أن تستفيد من تجاربهم الناجحة، كي تختصر وقتا طويلا، هذا ما سوف يكون لك حافزا نفسيا على الثقة بالنفس والحماس للتطور بالفعل.


7- حاول أن تلعب الشطرنج أو الألعاب الذكاء. 

هناك العديد من المقالات والمواضيع التي تؤكد أن لعب الشطرنج يعتبر رياضة تحفيزية للدماغ وتنشط كامل خلاياه. ليس عن عبث نجد أن لعبة الشطرنج تدخل في المناهج الروسية ، وخلال السنوات الدراسية الأولى للطالب.



الآن يتم اعتماد الشطرنج في جميع أنحاء العالم وخاصة في دولة روسيا، حيث أن الأطفال الذين يمارسون لعبة الشطرنج، يتعلمون أكثر، كما أن يزيد معدل الكاء لديهم بشكل كبير.




خلصت دراسات عديدة إلى حقيقة أن هناك بعض الأطعمة التي تحسن بشكل كبير التركيز وتقوي الذاكرة بشكل عام.





وقد توصل خبراء التغذية ، بعد إجراء الكثير من التجارب ، إلى أن هناك بعض الأطعمة التي تحتوي على مركبات غذائية تحمي خلايا المختبر وتعزز من قدرتها على العمل ، مما ينعكس في شكل تحسن في القدرة على التركيز كما أنها تقوي الذاكرة بشكل عام.




8- ابحث عن كل شيء وغص وراء التفاصيل. 



من النصائح المفيدة جدا، أن تحاول ألا تقبل أي شيء و تقتنع بكل شيء قبل أن تسأل وتتحرى عن صحة المعلومات، ومدى تطابق الحقائق، وفي حال وجود لبس، تحرى عن الأسباب لتصل إلى المسببات.


هذه الطريقة أثبتت نجاعتها إذ تساعد بالفعل على زيادة الذكاء، حيث أن البحث عن المعلومة الصحيحة، وطرح الأسئلة على الآخرين في مختلف المواضيع تزيد من قدرة على التركيز، وتعلم بسرعة فائقة.


اقرأ أيضا : 

👈كيفية زيادة التركيز والفهم.


3- أهم الطعمة التي تزيد من الذكاء والتركيز.



هناك عدة أطعمة تزيد من معدل الذكاء والتركيز، سوف نعرض أهم 8 أطعمة تتفوق عن غيرها في زيادة القدرة على التركيز وترفع معدل الذكاء وهي :


1- الجوز (عين الجمل)

ثمرة الجوز التي تشبه مخ الإنسان لها قيمة غذائية عالية  وفوائدها كثيرة على صحة الانسان بصفة عامة، حيث إنها غنية بأحماض الأوميغا 3 ومضادات الأكسدة ،


إضافة إلى والبروتينات الكربوهيدرات والألياف والأملاح المعدنية وبعض الفيتامينات، وهي تساعد في تقوية الذاكرة وتحسين القدرات الذهنية بشكل عام.

2- السبانخ


أوراق السبانخ الخضراء لديها قدرة هائلة على تعزيز القدرة على التركيز وتحسين الذاكرة بصورة كبير ، حيث إنها غنية بأحماض أوميغا 3 التي تغذي المخ وتعزز من قدرته على أداء مهامه ووظائفه.

3- البنجر

البنجر من الأطعمة التي لها فوائد مدهشة في تحسين الذاكرة والوقاية من فقدانها مع التقدم في العمر كما تعزز القدرات العقلية،

4- البروكلي

هذه الثمرة الخضراء لها قدرة هائلة في تحسين الذاكرة وزيادة القدرة على التركيز. 

5- صفار البيض


أثبتت الأبحاث أن صفار البيض له قدرة كبيرة على تحسين الصحة العقلية للإنسان بشكل عام ،


6- الشوكولاتة الداكنة

الشوكولاتة الداكنة تعزز من تدفق الدم بالمخ ، لذا فهي من الأغذية الهامة التي تساعد على التركيز وتقوي الذاكرة.

 لذا ينصح خبراء التغذية التي الشوكولاتة الداكنة لوجباتنا بشكل يومي من أجل تعزيز قدرة المخ على أداء مهامه.


7- الأفوكادو


الأفوكادو يعتبر من الأطعمة الهامة التي تعزز من صحة المختبر لأنها غنية بمضادات الأكسدة.


8- سمك السالمون


سمك السالمون من الأطعمة الغنية بأحماض الأوميغا 3 التي تساعد على التركيز وتقوي الذاكرة والتركيز.



خاتمة.
قوة الذكاء والتركيز قدرات يمكن اكتسابها بالتمارين العقل والتمارين الرياضية، والاهتمام بالتغدية، والتركيز على الوجبات التب تحتوى على نسبة كبيرة من الأميغا 3 لما لها من فائد في تحسين قوة الذاكرة والتركيز.





👈ادعمنا بالاشتراك في قناتنا مفتاح المعرفة على اليوتوب



































تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة