U3F1ZWV6ZTUzMzE5NjYxMTM2NjYwX0ZyZWUzMzYzODY1Mjg0MjEzNw==

مدينة أكدز .. لؤلؤة جنوب شرق المغرب - مفتاح المعرفة

مدينة أكدز .. لؤلؤة جنوب شرق المغرب - مفتاح المعرفة

مدينة اكدز, مدينة اكدز المغربية. تاريخ مدينة أكدز. اين توجد مدينة أكدز. اين تقع مدينه أكدز. مدينة اكدز المغرب, وصف مدينة أكدز, موقع مدينة اكدز, أكدز, واحة الثمور بالمغرب, ثمور المغرب, أنواع الثمور بالمغرب
مدينة أكدز .. لؤلؤة جنوب شرق المغرب - مفتاح المعرفة

عناصر المقالة:

1- لمحة عن مدينة أكدز.

2- موقع مدينة أكدز.
3- ساكنة أكدز ونشاطها الاقتصادي.
4- المعالم التي تشتهر بها المنطقة.
5- المراجع.

مرحبا بكم في مدونة مفتاح المعرفة، في هذا المقال سوف نتعرف على خصائص مدينة أكدز، وتاريخها، عدد سكانها، مؤهلاتها، واقتصادها، وأشهر المعالم المتواجدة بها..

1- لمحة عن مدينة أكدز

مدينة أكدز، المدينة الساحرة التي تشد كل من زارها، لؤلؤة جنوب شرق المغرب، المتواجدة بين مدينتي ورزازات وزاكورة، تزخر بمؤهلات فريدة من نوعها، مما جعلها قبلة للزائرين من داخل المغرب وخارجه.

كل من زار مدينة أكدز يشهد بحفاوة الاستقبال، وكرم السكان وبساطتهم، كما يفتن بواحات النخيل التي تمتد على طول واد درعة، والتي تكون مكسوة بأجود أنواع الثمور بداية من الشهر التاسع من كل عام.

أشتهرت مدينة أكدز بعدة أنواع من التمور، والتي تساهم في رواج اقتصادي مهم، هذه التمور التي تعد كنز المنطقة وقلبها النابض. 


اقرأ أيضا  : في مدونة مفتاح المعرفة.

👈مدينة ميدلت ساحرة جبال الأطلس.

2- موقع مدينة أكدز.

  تقع مدينة أكدز في الجنوب المغرب في اتجاه الشرق، تحدها مدينة ورزازات من جهة الشمال، والتي تبعد عنها بحوالي 70 كلم، أما في اتجاه الجنوب فتحدها مدينة زاكورة، حيث تبعد عنها ب 90 كلم.


 تنتمي مدينة أكدز إلى جهة درعة تافيلالت، وإلى إقليم زاكورة، تتواجد على الطريق الوطنية رقم 9، الشيء الذي جعلها نقطة عبور مهمة في اتجاء الصحراء، ومحبي الرمال الذهبية التي تزخر بها منطقة محاميد الغزلان، المتواجدة على الحدود المغربية الجزائرية.

وبطابع شديد الخطورة، وذلك لما تتميز به المنطقة من وعورة التضاريس، خاصة منعرجات "أيت ساون" المتواجدة في الطريق المؤدية إلى مدينة ورزازات، مما  جعل المنطقة أكثر عزلة .   



👈هام جدا ⏬⏬

المرجو أن تدعمنا بالاشتراك في قناتنا مفتاح المعرفة على اليوتيوب من هنا 






3- ساكنة أكدز ونشاطها الاقتصادي.


يبلغ تعداد سكان أكدز حوالي 10681 نسمة حسب إحصاء 2014 غالبيتهم يتكلمون  "اللغة الامازيغية" (تشلحيت)، وينفتح مركزها الآخذ في التصاعد على مداشر كثيرة محسوبة على جماعات ترابية مجاورة، كتنسيفت، ومزكيتة، وأفلاندرا، وغيرها.



أما بخصوص النشاط الاقتصادي للمدينة، فتعد "واحات النخيل" المورد الأساسي للمنطقة، حيث يعتمد غالبية السكان في عيشهم على الفلاحة، فالمنطقة عبارة عن واحة يخترقها وادي درعة، الذي يعتبر أطول وادي في المغرب حيث يبلغ طوله 1200 كيلومتر ويصب في مدينة سيدي افني.






ويعتمد سكان المنطقة على محصول في فصل الخريف مع بعض الزراعات المحلية الخضر المتجة للاستهلاك المحلي العائلي، ويتم بيع الباقي منها في السوق. إلى جانب ذلك نشاط تربية المواشي.



ويتخذ سكان المداشر من مركز البلدة مكانا للتبضع، ولهم فيه مآرب أخرى. ويظل الخميس يوما لا تبور فيه تجارة ، حيث تحجز المطاعم ، وتزدحم المحال التجارية.




بين يعد نشاط بيع الثمور أهم نشاط اقتصادي للمنطقة، لما له من مداخيل مهمة بالنسبة للفلاحين.








مازالت "السياحة" لم ترقى للمستوى المطلوب مقارنة مع امكانيات المنطقة، وما تزخر به من مؤهلات، لكن غياب البنيات التحتية، وارادة قوية، جعل المنطقة تعاني فى صمت مطبق.



4- المعالم التي تشتهر بها المنطقة.







من أهم المعالم التي تشتهر بها مدينة أكدز هي قصباتها التي أبدع الصناع في بنائها  ونحث نقوشها، كقصبة القايد علي، إلى جانب دواويرها القديمة، والقصور المبنية بالتراب، أو ما يسمى "ببناء اللوح" سب سكان المنطقة.   














تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة