U3F1ZWV6ZTUzMzE5NjYxMTM2NjYwX0ZyZWUzMzYzODY1Mjg0MjEzNw==

كيفية زيادة التركيز والفهم | مدونة مفتاح المعرفة

كيفية زيادة التركيز والفهم | مدونة مفتاح المعرفة 

مدونة مفتاح المعرفة  تقدم لكم فى هذا المقال كيفية زيادة التركيز والفهم، إلى جانب كيفية زيادة التركيز الذهني، ثم علاج الفهم البطيء، ولن ننسى أيضا أهم الأطعمة التي تزيد من التركيز.

كيفية زيادة التركيز الذهني


محتوى المقالة 
  1. مفهوم التركيز.
  2. أعراض ضعف القدرة على التركيز
  3. كيفية زيادة التركيز والفهم.
  4. أطعمة تزيد من التركيز والفهم.
  5. خاتمة

1- مفهوم التركيز

التركيز بالإنجليزية (Focusing)، وهو أعلى درجات الانتباه، وهو قدرة الشخص على تجاهل جميع الأمور التي من شأنها أن تشتت أفكاره وانتباهه، وأن يجعل تركيزه على الأمور الهامة فقط، حيث إنّ التركيز مضاد لتشتت الأفكار، ويمكن القول أن التركيز هو عبارة عن عملية توصف بالصعوبة إلى حدٍ ما حيث يجب على الفرد أن يبدل طاقته من أجل أن يركز على موضوع واحد في ذهه دون سواه،


 وتساهم العديد من العوامل في تشتت التركيز سواء كانت عوامل محيطة بالإنسان أو عوامل بيئية، وبذلك يمكن التوصّل إلى أن التركيز ما هو إلاّ توجيه الذهن إلى موضوعٍ واحد للنظر إليه من جميع الجوانب وحصر التفكير فيه فقط، وتحليله بشكل كامل إلى حين الوصول إلى الحل.

2- أعراض ضعف القدرة على التركيز.

 هناك مجموعة من الأعراض التي تدل على ضعف التركيز، وضعف التركيز يختلف من شخص إلى أخر، وفي ما يأتي بعض أعراض ضعف التركيز والفهم:

  •  ايجاد صعوبة في اتّخاذ القرارات. 
  • عدم القدرة على التّفكير بوضوح. 
  • صعوبة تذكّر الأشياء القديمة أو حتى التي حدثت منذ وقت قصير. 
  • فقدان الأشياء والأدوات، وصعوبة تذكّر أماكن وجودها. 
  • مواجهة صعوبة كبيرة في أداء المهام المركبة والمعقدة. 
  • نسيان المواعيد وأوقات الاجتماعات بشكل واضح. 
  • كثرة التشتت الأفكار وصعوبة الجلوس بهدوء.
  • كثرة فعل الأخطاء سواء في العمل أو الدراسة. 


3- كيفية زيادة التركيز والفهم.

- هل يمكن زيادة التركيز والقدرة على الفهم فعلا؟

لا تقلق فعلا يمكن زيادة التركيز والفهم فهناك بعض النصائح والتقنيات التي قد تساعد  أي الشّخص على تطوير التركيز والفهم وتعزيز القدرة على الاهتمام بالمعلومات المقدّمة له، ومن بين أهم هذه الاستراتيجيات تذكر منها :


  •  ممارسة التمارين التي تستهدف زيادة الذكاء : تعد التمارين التي تستهدف تطوير الذكاء من بين أهم الطرق التي تساعد على التركيز، حيث أثبتت نجاعتها وفعاليتها، ومن أهم هذه التمارين نجد: الشطرنج - الأحاجي - ألعاب التركيب وغيرها، حيث تساعد هذه الألعاب على  تحسين الذاكرة، والقدرة على حل المشكلات.





  • التواصل مع الأشخاص: إذا كان الشخص يشعر بالتشتّت أثناء المحادثات، فيمكنه بكل بساطة  الاجتماع مع الأصدقاء مثلا أو زملاء العمل في المنزل بدلًا من المطاعم والأماكن المزدحمة والصّاخبة التي يوجد فيها العديد من الأشخاص، وإذا كان لا بدّ من الجلوس في المطعم يفضّل اختيار طاولة قريبة من الحائط، وأن يجلس الشخص فى مكان لا يكون مقابل مع زبناء المقهى، حتى لا يتشتت ذهنه، ويكون قادرًا على التركيز والانتباه إلى حديث الأصدقاء.




  •  أثناء التواصل مع أحد الأشخاص يفضّل النظر إليه والاستماع عن كثب وبتركيز كبير، وإذا كان يشعر الفرد بضعف التركيز على الموضوع وبدء التشتّت يطلب من المتحدّث تكرار ما قيل ببطء أكثر. حتّى يتمكن الفرد من التركيز على موضوع أو مهمة ما.



  •  يجب على الشخص فعل شيء واحد فقط وعدم الانشغال بأكثر من مهمّة في الوقت ذاته، مثلًا عدم التحدّث بالهاتف أثناء القراءة أو العمل، وعدم الانشغال بالإنترنت أثناء التحدث مع شخص آخر أو في وقت الاجتماعات، بمعنى أن على الفرد التركيز على شيء واحد ليكون تركيزه كاملا ويتفادى تشتت الأفكار.



  •  إعادة صياغة ما يُقال للتأكد بطريقة جديدة، واضافة أفكار أخرى ومعلومات وتعزيزها، بالإضافة إلى تدوين الملاحظات المهمّة، مثل أماكن الاجتماعات ومواعيدها.





  • الحصول على قدر كافٍ من النوم الجيد. 



  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.



  •  قضاء بعض الوقت في الطبيعة. 



  • ممارسة التأمل بانتظام، كما هو الشأن في اليوغا، وتمارين التنفُّس العميق، وغيرها. 



  • أخذ قسط من استراحة سواء في العمل أو الدراسة عند الشعور بانخفاض مستوى التركيز.

◾◻️هذه التمارين سوف ترفع مستوى التركيز لديك إلى أعلى مستوى◻️◾


4- أطعمة تزيد من التركيز والفهم. 


هناك عدة أطعمة تزيد من من القدرة على التركيز والفهم بفعالية أكبر، ومن أبرز هذه الأطعمة نجد: 
شرب المشروبات المحتوية على الكافيين، مثل القهوة والشاي بنسبة أقل. 




المكملات الغذائية: قد تساعد بعض المكملات الغذائية على تحسين التركيز والقدرة الفهم بصورة جيدة، لكن يجب استشارة الطبيب أولًا، كما يجب الإشارة إلى أنَّه لا توجد دراسات علمية كافية لإثبات فائدة هذه المكملات في تحسين التركيز.





التركيز على الأطعمة التي تحتوى على فيتامين (ك)، والفولات، أحماض أوميغا 3 الدهنية، الكولين، الفلافونيد.



تعد الأطعمة الغنيّة بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن والدهون الصحية أفضل من غيرها لتغذية العقل والجسم؛ إذ تساعد على تزويد الجسم بالطاقة اللازمة للتركيز والوقاية من الإصابة بالاضطرابات العقلية، ومن أهمّها ما يأتي:



 الشمندر (البنجر): يعدّ من الأغذية الغنيّة بمضادات الأكسدة التي تزيد تدفّق الدّم إلى المخّ، بالتالي المساعدة على زيادة التركيز الذهني والأداء العقلي بصورة جيدة، كما أنّه من أكثر الأغذية التي تحمي من مرض السّرطان، ويساعد على تنقية الدّم من السموم بكفائة عالية، بالإضافة إلى فاعليته في زيادة مستويات الطاقة والأداء.





 البروكلي: يساعد على تنشيط الذاكرة.

 الشوكلاتة الدّاكنة. 

صفار البيض. 
الورقيّة الخضراء. 
زيت الزيتون النقي.
 الكرفس. 

التوت البري.

 الكركم. 

الجوز.
 سمك السلمون. 
الأفوكادو.




5- خاتمة.


القدرة على التركيز يمكن لأي شخص اكتسابها، ويكون ذلك فقط بالتمارين رفع نسبة الذكاء ومحاولة عدم تشتيت الذهن بالتركيز على عدة مواضيع فى نفس الوقت، والاهتمام بالتغذية السليمة.

مواضيع ذات صلة:⏬⏬





شاهد هذا الفيديو عن طرق زيادة التركيز





هام المرجو عدمنا بالاشتراك في قناة مفتاح المعرفة على اليوتيوب  من هنا
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة