U3F1ZWV6ZTUzMzE5NjYxMTM2NjYwX0ZyZWUzMzYzODY1Mjg0MjEzNw==

تاريخ آنفا .. مدينة الدار البيضاء اليوم العاصمة الاقتصادية للمغرب

تاريخ آنفا .. مدينة الدار البيضاء العاصمة الاقتصادية للمغرب

مدينة آنفا الجديدة
تاريخ آنفا .. مدينة الدار البيضاء اليوم العاصمة الاقتصادية للمغرب 

1- سبب تسمية مدينة آنفا.

اسم آنفا هو الاسم القديم لمدينة الدار البيضاء، وكلمة آنفا هي كلمة أمازيغية تعني القمة، أسس البربر السكان الأصليين للمنطقة المدينة في العصور الوسطى، والآن أطلق اسم آنفا على المنطقة الغربية من المدينة "الدار البيضاء"، ويعتبر حي آنفا  أقدم حي في مدينة الدار البيضاء في الوقت الحالي.

أسس الأمازيغ "السكان الأصليين لشمال افريقيا" مملكة برغواتة مدينة أنفا سنة 768م، وبحسب "الزياني" الذي ولد عام 1734م، فإن المدينة أسسها البربر، عندما انتقل الزياني إلى تامسنا وتادلة، أسسوا أنفا في تامسنا وبلدة داي في تادلة.


2- تاريخ مدينة آنفا


تشير الأبحاث والاكتشافات الأثرية إلى أن مدينة "آنفا" متجذرة بعمق في التاريخ، مع امتدادات تعود إلى مائتي ألف عام.

 عُثر على عظم فك فم بشري في لغم بالقرب من ضريح سيدي عبد الرحمن سنة 1955م ، ويعود تاريخه إلى مائتي ألف عام.



وتحدث الباحث هاشم المعروفي المتوفى عام 1987م في كتاب "عبير الزهور" الصادر عن المجلس العلمي المحلي لمحافظة عين الشق عام 2013م ، أن منطقة الضريح المذكور تعتبر موقع أثريا.


خلال  فترة العهد المرابطين
واجه الملك يوسف بن تاشفين في تامسنا '''منطقة تمتد من وادي أم الربيع إلى نهر أبو رقراق''' بمقاومة من مملكة برغواتة، لكنه نجح في السيطرة على أنفا عام 1068 م، في القرن الثاني عشر، وصف الجغرافي الإدريسي المدينة بأنها ميناء تتميز بنشاط تجاري كبير.


خلال العهد الموحد ، ميريني و وطاسي
من القرن الثالث عشر إلى القرن الخامس عشر ، كانت أنفا مدينة مهمة كانت محل نزاع بين الموحدين والمرينيين ثم المرينيين والواتاسيين. في عهد انحدار الوطاسيين كانت ستشكل عاصمة الجهاد البحري

تعرض المدينة للدمار
سيتم تدمير المدينة لأول مرة في عام 1468 بعد حملة عقابية شنتها البرتغال لشن هجمات على سفنها التجارية.

في العهد العلوي
بعد ثلاثة قرون ، سيبني البربر بقيادة السلطان محمد الثالث مدرسة ومسجدًا ، وفي القرن الثامن عشر سيمنحون الإسبان حق التجارة في مينائها ، ثم يطلقون عليها الدار البيضاء.

الانتقال من أنفا إلى الدار البيضاء
في عام 1794 ، أصبحت المدينة مقر والي ولاية الشاوية.

خلال فترة الحماية الفرنسية

احتضنت مدينة الدار البيضاء سنة (1943م) "مؤتمر أنفا" نسبة إلى اسم المدينة سابقا، وقد حضر هذا المؤتمر كل من فرانكلين ديلانو روزفلت وتشرشل.
لتحقيق الاستقرار في وضعهم ،

 بنى الفرنسيون المدينة الساحلية "الدار البيضاء" هذا القرار بعث حياة جديدة في المدينة. 


وفي العشرينيات من القرن الماضي ، كانت الهضبة مكتظة لاستيعاب الوافدين الفرنسيين ، حيث تم بناء فيلات فاخرة مماثلة لتلك الموجودة في ميامي ولوس أنجلوس لتتناسب مع البعتات الأجنبية خلال فترة الحماية بالمغرب.


مؤتمر أنفا
في عام 1943، في خضم الحرب العالمية الثانية، استضافت مؤتمر أنفا حيث حضر روزفلت وتشرشل والسلطان محمد الخامس ووانداك الأمير مولاي حسن (الحسن الثاني) لمناقشة الحرب شمال القارة الافريقية.

3- تجديد مدينة آنفا

منذ الثلاثينيات من القرن الثامن عشر ، شهدت أنفا وصولًا كبيرًا إلى العائلات البربرية من الجنوب (عائلات سوزا). منذ ذلك الحين ، استمرت شهرة أنفا كأفضل وأشهر أخ للمغرب في الظهور. أرقى حي في العاصمة الاقتصادية الآن ينافس أسعار أراضيها مع مدن العالم. يحتوي الحي على القصور والفنادق الفخمة ، كما أنه مكان للترفيه بمنتزهاته وصالات العرض والمطاعم والنوادي الرياضية.

4- تطور عدد ساكنة مدينة آنفا

لقد عرفت "مدينة أنفا" منذ الثلاثينيات من القرن الثامن عشر الميلادي ، وصولاً هائلاً لعائلات البربر من جنوب المغرب (عائلات سوسيا) ومع إحياء المدينة، 
تلتها خلال القرن التاسع عشر هجرات عربية، والتي مازالت مستمرة حتى يومنا هذا وكذلك عائلات الفاسي القادمة من مدينة فاس، 

ومنذ ستينيات القرن الماضي. استمرت سمعة "أنفا" في الظهور كأكثر المناطق شهرة في المغرب. أرقى حي في العاصمة الاقتصادية الآن ينافس أسعار أراضيها مع مدن العالم. 


يحتوي الحي على القصور والفنادق الفخمة، كما أنه مكان للترفيه بمنتزهاته وصالات العرض والمطاعم والنوادي الرياضية.

في عام 1850 لم يكن هناك سوى بضع مئات من السكان في المدينة، وفي عام 1866م نما عددهم إلى 8000 نسمة (بما في ذلك 6000 مسلم و 1800 يهودي وبضع مئات من الأوروبيين). 



زاد عدد سكان المدينة " الدار البيضاء" بشكل ملحوظ في عهد الحسن الأول إلى 20000 نسمة. في عام 2004 ، اقترب عدد السكان المذكورين أعلاه من 3.5 مليون.

 واليوم وبحسب بعض المؤشرات ، بلغ عدد السكان لعام 2013 إلى ما يصل إلى  8 ملايين نسمة وهي اليوم أكبر مدينة في المغرب وأكبر مدينة من حيث عدد السكان في دول المغرب العربي.

أهم شوارع أنفا هي شارع ليدو ، شارع جون كينيدي ، شارع فرانكلين روزفلت ، شارع باسيفيك ، شارع محمد بن عبد الكريم الخطابي ، شارع يعقوب المنصور ، شارع عبد المؤمن الموحد ، ثم شارع الكورنيش.

وبذلك يعد حي "آنفا" بمدينة الدار البيضاء الكبرى أيقونة المدينة، ومنبع تاريخها الممتد لمئات السنين.



👈هام جدا ⏬⏬

المرجو أن تدعمنا بالاشتراك في قناتنا مفتاح المعرفة على اليوتيوب من هنا 








تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة