U3F1ZWV6ZTUzMzE5NjYxMTM2NjYwX0ZyZWUzMzYzODY1Mjg0MjEzNw==

مدينة ميدلت .. جوهرة جنوب المغرب الشرقي- مفتاح المعرفة

مدينة ميدلت .. جوهرة جنوب المغرب الشرقي - مفتاح المعرفة

مدينة ميدلت, فيديو مدينة ميدلت المغرب, مدينة ميدلت المغربية , مدينة ميدلت على الخريطة, مدينة ميدلت اليوم, مدينة ميدلت في المغرب, مدينه ميدلت بالمغرب, اين تقع مدينة ميدلت في المغرب, اين تقع مدينة ميدلت, ين تقع ميدلت في المغرب, اين تقع ميدلت, وصف مدينة ميدلت, ما هي مدينة ميدلت, موقع مدينة ميدلت, سم مدينة ميدلت قديما, الطقس في مدينه ميدلت,
مدينة ميدلت... تاريخ مدينة ميدلت وموقعها - مفتاح المعرفة

​1- موقع مدينة ميدلت ومميزاتها.





مدينة ميدلت أحد المدن المتواجة جنوب شرق المغرب بمنطقة حوض ملوية العليا، هي مدينة صغيرة موجودة بين ثنايا جبال الأطلس المتوسط، يقع اقليم ميدلت بين مدينة مكناس وراشيدية، على ارتفاع يبلغ 1521 مترا ، وقد تم احداث مدينة ميدلت منذ سنة 1917م.













مدينة ميدلت التي تقع بين الاطلس المتوسط ​​في الشمال الغربي والاطلس الكبير تعد جوهرة الجنوب الشرقي للمغرب، حيث تحد منطقة ميدلت من الشمال عمالة افران ومن الجنوب عمالت الراشدية ومن الشرق ميسور وبولمان، ومن الغرب بني ملال و خنيفرة.








تتميز مدينة ميدلت بتوجدها في منطقة مرتفعة العلو، كما تتميز منطقة ميدلت بتضاريس جد صعبة، وتبلغ أعلى هي قمة جبل العياشي بعلو 3750 متر 3 ، قمة هي بيكون في قمة طوال السنة.



كما تتميز المنطقة أيضًا في جانبها الهيدرولوجي وانطلاقا من موقعها في قلب الاطلس ، بوجود شبكة مائية من أهمها.





كانت ميدلت قبل فترة الحماية عبارة عن مجموعة من القصور الممتدة على طول واد أوطاط، حيث كانت تقطن أغلبية أمازيغ آيت زدغ، كما كانت معبرا استراتيجيا في الطريق الرابط بين وسط سجلماسة بالجنوب ومدينة مكناس بالشمال.



لعبت ميدلت أدوارا رئيسية في الربط بين مدن الجنوب الشرقي للمغرب مع وسطه، ورغم التهميش الذي عرفته بعد استقلال المغرب سنة 1956م إلا أنها اليوم باتت نقطعة عبور مهمة، ووجهة يأتي ليها السياح من داخل المغرب وخارجه.




أثناء فترة الاستعمار، بدأت المدينة في التوسع بارتباط وثيق مع نمو النشاط المنجمي (الرصاص) الذي تم اكتشافه وشرع في استغلاله منذ عام 1939م، حيث كان لهذا المنجم دور كبير جدا في خلق رواج تجاري مهم، وتشغيل يد عاملة مهمة.







هذان المنجمان اللذان توقف استغلالهما منذ 1974م، شكلا أساس ونواة اقتصاد المدينة واستقطبا يدا عاملة هامة من مختلف مناطق المملكة.


2- النشاط الاقتصادي لمدينة ميدلت.

تفاح مدينة ميدلت - مفتاح المعرفة

تعد الفلاحة من أهم الأنشطة الاقتصادية التي تعرفها ميدلت، وخاصة انتاج فاكهة التفاح، حيث تنتج المنطقة كميات هائلة من التفاح بجودة عالية، مما جعلها تعرف بهذا المنتوج على الصعيد الوطني، وبات منتوج التفاح المحرك الرئيسي للمنطقة، ومن العوامل الرئيسية التي ساعدة على ازدهار زراعة التفاح في مدينة ميدلت هو مناخها، حيث تتميز بمناخ بارد وتساقطات ثلجية خاصة في فصل الشتاء.




لقد أضحت مدينة ميدلت التي تحيط بها العديد من القرى الفلاحية والسياحية ومواقع الاستغلال المنجمي من أهم مدن جنوب المغرب الشرقي والتي أصبحت إقليما ابتداءً من مارس 2010، واليوم أصبحث تابعة لجهة درعة تافيلالت، المتواجدة شرق المغرب.






وعلى طريق تافيلالت تعد ميدلت منطقة سياحية غنية بجمال طبيعتها الجبلية الخلابة وساكنتها المتميزة بعفويتها وحفاوتها البالغة.








وتحتل المنطقة موقعا سياحيا ذي جاذبية متميزة، يعرف باسم جعفر والذي يمكن للزائر إطلالة رائعة على سفح جبل العياشي، ويساهم هذا الموقع كقطب سياحي مشهور، ومنطقة جذب للسياح داخل المغرب وخارجه.






كما تزخر المنطقة بمواقع سياحية جذابة ذات جمالية طبيعية منقطعة النظير، كآيت بن عزو ، وبرطاط ، وعين زريويلا ، وسيدي سعيد ، فهذه الأماكن المضيافة الرائعة تختزن كنزا لايقدر بثمن، إنه سحر جمال الأطلس المتوسط.


كما أن شموخ وعلو أشجار الأرز و تعدد الأشجار المثمرة والغطاء النباتي المحلي في هذه الأماكن يثير ذهشة الزوار وحماستهم.





على المستوى الجغرافي والمناخي والثقافي ، تعد ميدلت الحد الفاصل بين فضاءين شديدي التميز ، وهي الأطلس المتوسط ​​وتافيلالت ، دون أن يعني ذلك قطيعة بينهما ، بل على العكس من ذلك فإن الزائر يشعر باستمرارية تجعله ينتقل من نمط حياة يتميز ببرودة الطقس على مستوى المناخ، والجبال على مستوى التضاريس إلى نمط آخر يتميز بجو حار وجاف خاصة في فصل الصيف، والوحات والنخيل، ومن طبيعة إلى أخرى ومن مناخ إلى آخر ، دون أن يصطدم بأي حاجز.












تتراوح درجة الحرارة بين 2 و 36.5 درجة حرارية 'وفي بعض الاحيان تصل الى 7 درحات  وتتساقط عادة بين شهري نونبر وماي من كل سنة والتى لها تاتير على المياه السطحية ، و الجوفية في فصل الصيف.







وتجدر الاشارة الى ان مدينة ميدلت كانت منطقة او نقطة عبور مند أقدم العصور حيث كانت تربط بين شمال المغرب وجنوبه 'ولازالت الى حدد الان نقطة عبور خاصة بين 'فاس'' و''الراشدية"


👈هام جدا ⏬⏬

المرجو أن تدعمنا بالاشتراك في قناتنا مفتاح المعرفة على اليوتيوب من هنا 





تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة