U3F1ZWV6ZTUzMzE5NjYxMTM2NjYwX0ZyZWUzMzYzODY1Mjg0MjEzNw==

فوائد حفظ القرآن للأطفال | مدونة مفتاح المعرفة

فوائد حفظ القرآن للأطفال | مدونة مفتاح المعرفة

فوائد حفظ القرآن لا تعد ولا تحصى، سوف نتعرف اليوم في مدونة مفتاح المعرفة على أهمية حفظ القرآن الكريم فى الدنيا والأخرة، إلى جانب فوائد حفظ القرآن سواء للأطفال أو البالغين، وثمرات حفظ القرآن وعلى معلومات قيمة...

فوائد حفظ القرآن

محتوى المقالة
  1. ما هو القرآن الكريم.
  2. أهمية حفظ القرآن الكريم.
  3. فوائد حفظ القرآن الكريم للأطفال.
  4. تأثير حفظ القرآن على الشخصية
  5. خاتمة.

1 - ماهو القرآن الكريم.


القرآن الكريم هو كلام الله المنزل على رسوله محمد صلى الله عليه وسلم، وقد نزل الوحي على الرسول على الله عليه وسلم لأول مرة فى غار حراء بمكة المكرمة، وكان ذلك سنة 610م أي حينما كان عمر الرسول صلى الله علية وسلم 40 سنة،

 وما يميز القرآن الكريم هو أنه محفوظ فى الصدور والسطور من كل مس أو تحريف وبأنه منقولٌ بالتواتر(التتابع)، وبأنه المتعبد بتلاوته، وبأنه آخر الكتب السماوية بعد صحف إبراهيم والزبور والتوراة والإنجيل.


كما يعد القرآن من أقدم الكتب العربية، ويعد بشكل واسع الأعلى قيمةً لغويًّا، لما يجمعه من البلاغة والبيان والفصاحة، وللقرآن أثر وفضل كبير في توحيد اللغة العربية وتطويرها، سواء فى آدابها وعلومها الصرفية والنحوية، كما الأساس لقواعد اللغة العربية، إذ يعتبر مرجعًا أساسًا لكل مساهمات الفطاحلة اللغويين في تطوير اللغة العربية كسيبويه، والخليل بن أحمد الفراهيدي وغيرهم الكثير، سواء عند القدماء أو فى عصرنا الحديث، ابتداءً من أحمد شوقي إلى رشيد سليم الخوري وجبران خليل جبران وغيرهم من الذين كان لهم فضل كبير في محاولة الدفع عن اللغة العربية والتراث العربي في العصر الحديث.


2 - فوائد حفظ القرآن. 


هل هناك فوائد لمن يحفظ كلام الله (القرآن الكريم)؟


لقد أثبتت عدة دراسات علمية حديثة التأثير المذهل لحفظ القرآن على الصحة النفسية والجسدية لكل من يحفظ القرآن الكريم، فقد أكدت هذه الدراسات على أنه كلما ارتفع مقدار حفظ القرآن الكريم ارتفع مستوى الصحة النفسية.



وتعرف الصحة النفسية بأنها: الحالة التي يتم فيها التوافق النفسي للفرد من خلال أربعة عناصر رئيسة هي : البعد الديني (الروحي) والبعد النفسي والبعد الاجتماعي والبعد الجسمي، وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة وطيدة بين ارتفاع مقدار الحفظ وارتفاع مستوى الصحة النفسية لدى مجموعات الطلاب الذين تمت عليهم الدراسة، وأن الطلاب الذين يفوقون نظراءهم في مقدار الحفظ كانوا أعلى منهم في مستوى الصحة النفسية بفرق واضح.


كما يجب الاشارة إلى أنه هناك أكثر من 70 دراسة أجنبية وإسلامية جميعها تؤكد على أهمية الدين في رفع المستوى النفسي للإنسان واستقراره وضمان الطمأنينة له بشكل مستمر.


كما توصلت دراسات وأبحاث أجريت في السعودية إلى نتيجة تؤكد دور القرآن الكريم في تنمية القدرات الأساسية لدى طلاب المرحلة الابتدائية، والأثر الإيجابي لحفظ القرآن الكريم على التحصيل الدراسي لأطلاب بمختلف أعمارهم.
وتبين هذه الدراسات بصورة واضحة العلاقة بين التدين بمظاهره المختلفة، ومن أهمها حفظ القرآن الكريم، وآثاره في الصحة النفسية للأفراد وعلى شخصياتهم، وتمتعهم بمستوى عال من الصحة النفسية.


وبعدهم عن مظاهر الاختلال النفسي قياساً مع الأفراد الذين لا يلتزمون بتعاليم الدين أو لا يحفظون شيئاً من آيات القرآن الكريم أو يكون حفظهم لعدد يسير من الآيات والسور الصغيرة.

أكدت هذه الدراسة بالاهتمام بحفظ القرآن الكريم كاملاً لدى الدارسين والدارسات في مؤسسات التعليم العالي للأثر الإيجابي لهذا الحفظ على كثير من مناحي حياتهم وتحصيلهم العلمي، والامتثال لأوامره ونواهيه وما أوصى به الله تعالى، وذلك لأنه من أهم أسباب الوصول إلى مستوى عال من الصحة والراحة النفسية.

⏪ يساهم حفظ القرآن الكريم فى تعزيز:

  • يعمل على صفاء الذهن 
  • يقوي الذاكرة.
  • يحقق الطمأنينة والاستقرار النفسي.
  • يساهم خلق الفرح والسعادة الغامرة التي لا توصف.
  • يعمل على التخلص من الخوف والحزن والقلق ومختلف المشاعر السلبية...
  • يعزز قوة اللغة العربية والمنطق والتمكن من الخطابة.
  • يساهم فى القدرة على بناء علاقات اجتماعية أفضل وكسب ثقة الناس.
  • يعالج الأمراض المزمنة التي يعاني منها الإنسان.
  • يعمل على تطوير المدارك والقدرة على الاستيعاب والفهم.
  • يؤدي إلى الإحساس بالقوة والهدوء النفسي والثبات.
ولذلك قال تعالى: {بَلْ هُوَ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلَّا الظَّالِمُونَ} [العنكبوت: 49].

3 - فوائد حفظ القرآن للأطفال.

فوائد حفظ القرآن

حفظ القرآن الكريم له مجموعة من الفوائد للأطفال من أهمها 

  • الاقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم : فقد كان عليه الصلاة والسلام يحفظ القرآن الكريم، ويراجعه مع جبريل الأمين عليه السلام ومع بعض أصحابه الكرام، وبذلك فأن سعينا لحفظ القرآن الكريم لأطفالنا هو اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • يقوى الذاكرة : أثبتت الدراسات العلمية الحديثة أن حفظ القرآن الكريم يقوي الذاكرة بشكل كبير، ويضمن للأبناء النجاح والتفوق في الكبر، ويحفظ اللغة العربية من الزوال، ويؤكد علماء أن «الكتاتيب» حيث أن حفظ الطفل للقرآن وهو صغير يقوى من قدرته وذكائه بشكل ملفت لنظر، كما يعزز من قدرته على الاستعاب مقارنة مع الأطفال فى مثل سنه.
  • سرعة الحفظ : يساهم حفظ القرآن الكريم في سرعة الحفظ بشكل عام، إذ يمكن للأطفال الذين حفظوا القرآن فى الصغر، من تعلم اللغات بشكل أسرع، كما يمكنهم حفظ أي شيء وتذكره دون عناء، كما أشارت الدراسة إلى أهمية البدء في دفع النشء في سن مبكرة إلى المدارس المتخصصة في تحفيظ القرآن الكريم نظراً لسهولة الحفظ في هذا السن والقدرة على الاستيعاب السريع والاسترجاع.
  • زيادة الذكاء : يساهم حفظ القرآن الكريم من زيادة الذكاء والقدرة على التركيز بشكل كبير، كما ينمى القدرة على الاستعاب.  

4 - تأثير حفظ القرآن على الشخصية.

يجب القول أن أفضل ما يمكن للإنسان المسلم عمله على الإطلاق هو أن يقوم بتلاوة القرآن والعمل بما فيه وتطبيق ما أمر به الله والابتعاد عما نهى عنه الله عز وجل، ومن خلال عدد من الدراسات تبين أن القرآن يؤثر بشكل كبير على شخصية الإنسان، 


عندما تقرأ بعض الكتب في البرمجة اللغوية العصبية، أو حتى في فن إدارة الوقت أو في فن التعامل مع الآخرين، يقول لك مؤلف الكتاب الذي تقرئه : إن قراءتك لهذا الكتاب قد يغير حياتك، ومعنى هذا أن أي كتاب يقرأه الإنسان يؤثر على سلوكه وعلى شخصيته لأن الشخصية هي نتاج ثقافة الإنسان وتجاربه فى الحياة وما يقرأ ويسمع ويرى.

من الأكيد أن هذه الكتب البشرية يبقى تأثيرها محدوداً جداً، ولكن عندما يكون الحديث عن كتاب الله تعالى الذي خلق الإنسان وهو أعلم بكل ما في نفسه وأعلم بما يصلحه، فإنه من الطبيعي أن نجد في هذا الكتاب العظيم كل المعلومات التي يحتاجها الإنسان في حياته وآخرته، فهو النور وهو الشفاء وهو الهدى للانسان.... وفيه نجد الماضي والمستقبل، وهو الكتاب الذي قال الله عنه: {لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ} [فصلت: 42].

5 - خاتمة.

وختاما نرجو أن يكون هذا المقال قد نال اعجابكم،  فهذه فقط بعض الفوائد المادية الدنيوية لحفظ القرآن، ولكن هناك فوائد أكبر بكثير لكل من يحفظ القرآن الكريم في الآخرة، وهي بطبيعة الحال الفرح بلقاء الله تعالى، والفوز بالرضوان والنعيم المقيم، والقرب من الحبيب الأعظم صلى الله عليه وسلم، فهل هناك أجمل من أن تكون مع الله ورسوله يوم القيامة؟!

شاهد هذا الفيديو عن فوائد حفظ القرآن ⏬⏬⏬⏬



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة