U3F1ZWV6ZTUzMzE5NjYxMTM2NjYwX0ZyZWUzMzYzODY1Mjg0MjEzNw==

تاريخ فيروس كورونا .. وبقية الأوبئة التي اجتاحت العالم

تاريخ فيروس كورونا .. وبقية الأوبئة التي اجتاحت العالم

محتوى المقالة
1-تاريخ فيروس كورونا "كوفيد 19" virus corona وسنة  ظهور في العالم.
     2- تاريخ الأوبئة التي ظهرت في العالم.
تاريخ فيروس كورونا "كوفيد 19" virus corona

متى ظهر فيروس كورونا virus corona "كوفيد 19"؟ وما هي أبرز الأوبئة التي اجتاحت العالم ؟
هذه أسئلة وغيرها يطرحها القارئ الكريم، لكن قبل الإجابة عنها لا بدا أن نشير إلى أن العالم لم يشهد فقد ظهور وباء كورونا، بل أيضا عدة أوبئة فتاكة اجتاحت العالم، منها من وجد الخبراء لقاحا له، ومنها من لم يجدوا لحد الآن دواء فعالا له. 

في هذا المقال سوف نتطرق في مدونة مفتاح المعرفة إلى أهم الأوبئة التي عرفها العالم :

1- أهم الأوبئة التي عرفها العالم.

1- الملاريا - malaria
تعد الملاريا من أقدم الأوبئة التي عرفها العالم، حيث يرجع تاريخ هذا المرض إلى ما قبل التاريخ حسب مجموعة من الخبراء.

الملاريا هي واحدة من الأسباب الرئيسية في موت عدد كبير من الأشخاص عبر العالم، وتؤدي لإصابة نصف مليار بالمرض، وموت حوالي 2 مليون شخص في جميع أنحاء العالم سنويًا.




إن مرض الملاريا هو عبارة عن عدوى ناجمة عن طفيلي أُحادي الخلية، يتغلغل لمجرى الدم عن طريق لسعة البعوض من نوع الأنوفيلية.



خلال عام 165م ، ظهر الطاعون الأنطوني، وذكر المؤرخ الروماني "كاسيوس ديو" أن هذا الوباء تسبب في وفاة ما لا يقل عن ألفي شخص يوميًا في ذلك الوقت، وذكرت بعض الدراسات الحديثة أن الطاعون الأنطوني لم يكن سوى الجدري، وتم تحديد هذا المرض على أساس وصف أعراضه كما سجلها المؤرخ كاسيوس ديو.

 استمر هذا الوباء في الانتشار حتى عام 180 وأودى بحياة العديد ، وفقًا لموسوعة التاريخ القديم.

3- طاعون جستنيان
انتشر فيروس جستنيان في جميع أنحاء الإمبراطورية البيزنطية في آسيا وإفريقيا وأوروبا بين عامي 541م و 542م، وتشير الوثائق إلى أن هذا الوباء ظهر لأول مرة في مصر وانتقل إلى القسطنطينية بعد ذلك، حيث حصلت الإمبراطورية البيزنطية على احتياجاتها من الحبوب من مصر، مما أدى إلى سقوط أعداد كبيرة من الضحايا ، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

في عامي 1348م و 1349م ، شهدت أوروبا ما يسمى بالموت الأسود ، والذي قتل فيه حوالي 20 مليون شخص. قالت دراسة أجريت عام 2018 إن البشر كانوا مسؤولين عن العدوى في ذلك الوقت، وليس الفئران، إذ يعتبر وباء الطاعون الأسود من أبرز الأوبئة التي اجتاحت أوربا في تلك الوقت.

وشهدت العاصمة البريطانية في عامي 1665م و 1666م ما أطلق عليه طاعون لندن العظيم الذي وصل من هولندا، والذي تجاوز عدد ضحايا الذين أصبوا به 100 ألف نسمة، أي ربع سكان المدينة في ذلك الوقت. ، وفقًا لموقع history.com ، وفي عام 2011م، تمكن العلماء من اكتشاف جينات جرثومة المرض "الأسود" الميت أو الطاعون عن طريق استخراج أجزاء صغيرة من الحمض النووي البكتيري من أسنان جثث العصور الوسطى الموجودة في لندن، و قالوا إن هذه الجرثومة هي أصل كل البكتيريا التي تسبب الطاعون".

انتشر وباء الحمى الصفراء في منطقة فيلادلفيا الأمريكية عام 1793 ، مما أسفر عن مقتل ما يقرب من خمسة وأربعين ألف شخص. وفقًا لـ history.com وبذلك فإن وباء الحمى الصفراء يعد من أخطر الأوبئة على مر التاريخ.

7- طاعون كبير في مرسيليا ، فرنسا
في عام 1720 ، انتشر وباء الطاعون في مدينة مرسيليا الفرنسية، كما >قتل أيضًا في ذلك الوقت 100000 شخص.

8- كوليرا

خلال عام 1820م، قتلت الكوليرا الكثيرين في جنوب شرق آسيا، وبلغ عدد الضحايا أكثر من 100000 شخص. 

ظهرت الكوليرا في مدينة كلكتا في الهند ، ومن هناك امتدت إلى جنوب آسيا والشرق الأوسط وساحل البحر الأبيض المتوسط.

9- طاعون منشوريا
انتشر بين عامي 1910م و 1911م في منطقة منشوريا في الصين وقتل حوالي 60 ألف شخص. وفقًا لموقع Disasterhistory.org.

10- انفلونزا الأسبانية
في عام 1918م ، اجتاح وباء الأنفلونزا الإسبانية العالم، مما أسفر عن مقتل ما بين 40 و 50 مليون شخص، ووفقًا لدراسة نشرتها هيئة الإذاعة البريطانية عام 2018، كان عدد الضحايا كبيرًا لأنه في عام 1918م كان لا يزال اكتشاف الفيروسات حديثًا. 

ويعد وباء الانفلونزا الاسبانية من أفتك الأوبئة التي شهدها العالم، لما له من خسائر بشرية كبيرة.


وقالت ويندي باركلي من إمبريال كوليدج لندن: "لم يدرك الأطباء في ذلك الوقت أن الفيروسات هي سبب هذه الأمراض". وما زال أمامهم طريق طويل ليقطعوه للعثور على الأدوية واللقاحات المضادة للفيروسات التي تساعد الآن على وقف الوباء وتسريع الشفاء.

11- الانفلونزا الاسيوية
بدأ الوباء في الصين بين عامي 1957 و 1958م وانتشر في سنغافورة وهونج كونج ثم الولايات المتحدة ، وكان عدد الضحايا الذين أصيبوا بهذ الوباء كبيرًا.

12- الإيدز
في عام 1976م ، ظهر في فيروس الإيدز في الكونغو، بعد ذلك انتشر في جميع أنحاء العالم، وبلغ عدد المصابين حوالي 36 مليونًا. 

في عام 2014م ، خلص العلماء إلى أن أصل وباء الإيدز يعود إلى عشرينيات القرن الماضي في مدينة كينشاسا، الموجودة الآن في جمهورية الكونغو الديمقراطية. قالوا "مجموعة من الأحداث"، بما في ذلك النمو السكاني وتجارة الجنس وتجارة الحديد.


كما تسبب العلاقات الغير الشرعية في انتشار مرض الإيدز الخطير، ولم يجد الخبراء علاجا فعلا له لحد الساعة.

انتشر وباء أنفلونزا الخنازير في عام 2009، وتم اكتشافه لأول مرة في المكسيك في أبريل من نفس العام، قبل أن ينتشر في العديد من البلدان حول العالم. 

وبحسب منظمة الصحة العالمية ، فإن أنفلونزا الخنازير تعد من أخطر الفيروسات لأنها تمتلك القدرة على التغيير السريع، للهروب من تكوين الأجسام المضادة الموجهة ضدها في الأجسام التي تستهدفها.


 وأعلنت منظمة الصحة العالمية خلال عام 2010م، أن 18 ألف شخص ماتوا جراء هذا الوباء.


خلال عام 2013م، عرفت غينيا انتشار وباء ايبولا، ثم انتقل بعد ذلك إلى ليبيريا وسيراليون المجاورتين، ثم عُرف باسم "فيروس إيبولا في غرب إفريقيا"، مما أدى إلى انهيار الاقتصاداتها تقريبًا. 

وفي البلدان الثلاثة، توفي خلال ذلك العام حوالي 6000 شخص. في عام 2018، ضرب فيروس إيبولا مرة أخرى جمهورية الكونغو الديمقراطية ، حيث فقد أكثر من 2200 شخص حياتهم.

في عام 2020 أصيب العالم بفيروس كورونا الذي ظهر في مدينة ووهان الصينية، ثم انتشر بعدها في بقية بلدان العالم،

تعد القارة الأوربية الأكثر تضررا من هذا الوباء خاصة بلدان " فرنسا - اسبانيا - ايطاليا - ألمانيا - انجلترا" وأيضا الولايات المتحدة الأمريكية والبرازيل وغيرها، وبذلك أصبح فيروس كورونا virus corona المعروف ب "كوفيد 19 وباء عالميا أصيب به آلاف الأشخاص عبر العالم.

2- فيروس كورونا virus corona "كوفيد 19" وسرعة انتشاره في العالم


الانتشار السريع لوباء "كورونا" "virus corona" الجديد حير العلماء والخبراء وأرباك الناس حول العالم،

فيروس "كورونا" الذي اعتقد الجميع أنه مجرد حالة عابرة، والذي سيتم احتواؤه قريبًا داخل حدود الصين، لكن خلافا لتوقعات، فإن هذا الفيروس انتشر في جميع بلدان العالم تقريبا، وأصبح وباء عالميا، 


أصيب به أكثر من 24 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، حيث يمتاز فيروس "كورونا" بقدرات انتشار فائقة لم يتصورها أي أحد، يمكن أن تكون صامتة وسرية في بعض الأحيان.


يستغل الفيروس المستجد أجسام البشر للبقاء على قيد الحياة لأنه لا يستطيع العيش لفترات طويلة خارج الجسم ، مما يتسبب في انتشاره بسرعة من شخص لآخر ، بحثًا عن موطن جديد.


وهذا ما يميز "كوفيد -19" عن سابقاته مثل "إيبولا" و "ساراس"، التي انتشرت بين الأشخاص المقربين وأحيانًا الحميمة ، حيث تنتقل عن طريق الدم أو غيره. 


يمكن أن تنتقل بعض الفيروسات عن طريق سوائل الجسم، كما تفعل العديد من الفيروسات، بما في ذلك تلك التي تنتقل من الحشرات أو الحيوانات إلى الإنسان.


 تتمتع بروتينات فيروس كورونا أيضًا بقدرة هائلة على الارتباط بالخلايا البشرية، خاصة في الفئات الأكثر ضعفًا والأقل مناعة.


ولأن الفيروس لا يفرق بين المدن المتقدمة والمناطق الفقيرة فقد سجل معدلات انتشار عالية في القرى الفقيرة والمهمشة والمناطق التي تفتقر إلى مصادر مياه الشرب وشبكات الصرف الصحي، خدمات صحية كافية، هذه الظروف تشبه إلى حد ما ما حدث عام 1918م ، 
وبذلك فإن الفيروسات عرفت انتشرا سريعا سواء في المدن أو البوادي، لذا وجب علينا اتخاد كافة لاجراءات الازمة لمحاربتها.  



👈هام جدا ⏬⏬

المرجو أن تدعمنا بالاشتراك في قناتنا مفتاح المعرفة على اليوتيوب من هنا 



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة