U3F1ZWV6ZTUzMzE5NjYxMTM2NjYwX0ZyZWUzMzYzODY1Mjg0MjEzNw==

مدينة أزيلال جوهرة جبال الأطلس... أفضل منطقة سياحية بالمغرب.

مدينة ازيلال جوهرة جبال الأطلس... أفضل وجهة سياحية بالمغرب.

مدينة أزيلال جوهرة جبال الأطلس... أفضل منطقة سياحية بالمغرب.

مدينة ازيلال هي مدينة تابعة لاقليم أزيلال تتميز بعدة مناظر طبيعية، كما تعتبر أحد الوجهات السياحية المعروفة في المغرب، وخاصة محبي السياحة الجبلية، ومن أبرز المناطق السياحية المعروفة بهذا الاقليم، نجد شلالات أوزود، وسد بين الويدان.... 

غيرها فى هذا المقال سوف نتعرف على مميزات ومؤهلات مدينة أزيلال، وأيضا على بعض الوجهات السياحية فى قليم أزيلال من قبيل شلالات أوزود وسد بين الويدان.

مدينة أزيلال أحد المدن المغربية المتواجد بوسط المملكة المغربية بين جبال الأطلس الكبير والمتوسط، وتعنى (قمة المرتفع)، توجد مدينة أزيلال الصغيرة، بين إقليمي بني ملال ومراكش، في الأطلس المتوسط. 

وتتبع إداريا لاقليم أزيلال، الذي يقع جنوب شرق العاصمة المغربية الرباط. وهي بحكم موقعها في سلسلة جبال الأطلس، محاطة بسلاسل جبلية وهضاب. وبين هذه الجبال انفجرت عيون وانهار ووديان، تضفي على المدينة رونقا جميلا، يشد عين كل من زارها، وقد كان هذا سببا أساسيا في العزلة التي تعودتها المدينة منذ سنين بعيدة.

يتميز اقليم أزيلال بوفرة الثروة المائية، وغنى الفلكلور الشعبي، والصناعات التقليدية، بل تعرف الجهة بأنها من أغنى مناطق المملكة بالمخطوطات والآثار، التي يقال عنها إنها تظل للأسف تحت طائلة الإهمال، وقد تقع في أيدي السماسرة، وبعض السياح الذين يحصلون على هذه المخطوطات الثمينة بأبخس الأثمان، 

توجد بالإقليم مناطق جبلية خلابة، ومناخ جاف وصحي، يستهوي الكثيرين من أجل الاستجمام والعلاج من أزمات الربو وغيرها، كما تتوفر على مناطق تاريخية، ورصيد أركيولوجي مهم، مثل بوكماز ايمينفري بدمنات (70 كلم غرب أزيلال).

 المنطقة أيضا وجد فيها أحد أقدم هياكل الديناصورات في العالم، وذلك في منطقة جبال الأطلس المتوسط، وحدد العلماء عمره بحوالي 165 مليون سنة". تمتازالمنطقة أيضا بـ"صناعات تقليدية متنوعة وجميلة"، مثل النسيج "البزيوي"، 

وهو المنسوج الذي قيل عنه إن الملك الراحل الحسن الثاني فضله واختاره أن يكون لباسا تقليديا رسميا، وصار هذا اللباس مشهورا، باعتماده أثناء افتتاح الدورة البرلمانية من كل عام واختتامها أيضا، حيث يظهر كل البرلمانيين في قبة البرلمان، وهم يرتدونه.

✅ من أهم الوجهات السياحية التابعة للقليم والتي تجاوزت شهرتها المغرب وبات يزورها السياح من مختلف مناطق العالم:


شلالات أوزود

أحد أروع وأجمل الشلالات الموجودة في شمال افريقيا نتحدث بكل تأكيد عن شلالات أوزود، (أورزد) هي كلمة أمازيغية بمعنى الرحى الذي يدور بقوة دفع الماء، تقع شلالات أوزود باقليم أزيلال وتبعد 150كلم عن مدينة مراكش في اتجاه الشرق و80 كلم عن مدينة بني ملال ويبلغ ارتفاع الشلالات حوالي 110 متر،

 وتقع بإقليم أزيلال بالمغرب ويعتبر الموقع هو الأكثر زيارة في المنطقة، اشتهرت شلالات أوزود بمناظرها الخلابة، ومياهها العذبة، واليوم باتت تعرف توافد عدد كبير من السياح داخل المغرب وخارجه.

 سد بن الويدان

 سد بن الويدان

سد بين الويدان هو سد مائي في قرية بين الويدان بإقليم أزيلال المغربي تم بنائه سنة 1948م، يصل علوه إلى 132 متر وعرضه 290 متر، وتبلغ سعته 1,5 مليار ونصف متر مربع. يقوم السد بتجميع مياه نهر احنصال ونهر وادي العبيد ويوجد على بعد كيلومترات عن قرية أيت عتاب، وبالقرب من واويزغت، يعتبر هذا السد أحد أهم الوجهات السياحية في المغرب، حيث أصبح قبلة هواة ركوب الدرجات المائية، والقوارب الصغيرة، وأيضا لمحبي السباحة.



👈شاهد هذا الفيديو الخاص بأروع مشاهد شلالات أوزود وسد بين الويدان🌈
⏬⏬⏬🔰🔰🔰👇👇👇



هام جدا : المرجو دعمنا بالاشتراك فى قناة مفتاح المعرفة على اليوتيوب من هنا




تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة