U3F1ZWV6ZTUzMzE5NjYxMTM2NjYwX0ZyZWUzMzYzODY1Mjg0MjEzNw==

مدونة مفتاح المعرفة - معلومات مذهلة قد تصدمك عن دولة المغرب لم يسبق لك معرفتها

مدونة مفتاح المعرفة - معلومات وحقائق غريبة عن دولة المغرب لم يسبق لك معرفتها  

حقائق عجيبة عن دولة المغرب لا يعرفها معظم العرب عن المغرب، معلومات مثيرة سوف تسمع بها لأول مرة عن المملكة المغربية، معلومات غريبة عن المغرب لم يسبق لك سماعها، معلومات عامة عن المغرب، ثقافة دولة المغرب...
مدونة مفتاح المعرفة
مدونة مفتاح المعرفة - معلومات مذهلة قد تصدمك عن دولة المغرب لم يسبق لك معرفتها 



المغرب دولة إسلامية، عربية، أمازيغية، افريقية، تقع فى أقصى شمال غرب القارة الافريقية، عاصمتها الرباط وأكبر مدنها الدار البيضاء التي تعد العاصمة الاقتصادية للدولة، يحدها البحر الأبيض المتوسط شمالا والمحيط الأطلنتي غربا، والجزائر شرقا، وموريتانيا جنوبا. 
في هذا المقال سوف نتعرف على 10 حقائق مذهلة عن دولة المغرب لم تسمع بها من قبل:

  1- ثاني أقدم ملكية فى العالم. 

تعد المملكة المغربية ثاني أقدم ملكية فى التاريخ لازالت قائمة إلى اليوم بعد مملكة بريطانيا العظمى، فعلى امتداد 12 قرنا حكم المغرب الملك فقط دون انقطاعا، تحديدا منذ سنة 788م حين تم اعلان دولة الأدارسة على يد خامس أحفاد علي بين أبي طالب رضي الله عنه (ادريس بن عبد الله)

   2- لا تمتلك مصادر الطاقة الاحفورية ومع ذلك اقتصادها رائد عالميا.

لا يمتلك المغرب أي مصدر للطاقة الحفورية مثل النفط والغاز الطبيعي والفحم، لكن رغم هذا فإن اقتصاده يعرف نموا كبيرا، وذلك لاعتماده على أنشطة اقتصادية متنوعة، من قبيل الفلاحة والصناعة (صناعة السيارات وأجزاء الطائرات..) والسياحة.

   3 - أول دولة فى العالم تعترف بالولايات المتحدة الأمريكية.

يعتبر المغرب أول دولة فى العالم تعترف باستقلال أمريكا وذلك سنة 1777م، بحيث احتضنت مدينة طنجة المغربية أقدم مقر ديبلوماسي أمريكي فى العالم، الذي تحول إلى متحف، ويعد هذا المتحف الوحيد الموجود خارج أراضي الولايات المتحدة الأمريكية.

   4 - أقرب دولة عربية لأوربا.

تمتلك دولة المغرب موقعا استراتيجيا يعد من بين الأفضل فى العالم وذلك لقربه من أوربا، بحث لا يفصله عنها سوى 14 كلم فقط من مدينة القصر الصغير، وبذلك يعد بوابة افريقيا وحلقة وصل بين قارت العالم على مر التاريخ.

   5 - من الدول العربية القليلة التي لم تستطع الامبراطورية العثمانية احتلالها. 

يعد المغرب الدولة العربية الوحيدة فى شمال افريقيا التى لم تستطع الامبراطورية العثمانية احتلالها، بحث حافظ ملوك المغرب على سيادتهم المطلقة، ولم يستطع سلاطين الامبراطورية طيلة مدة حكمها التي دامت 6 قرون من اخضاع المملكة المغربية.

  6 -  عرفت بناء أقدم جامعة مازالت قائمة إلى الآن.

فى مشتل نبغ فيه أدباء وعلماء من كل الأصقاع، ومنارة أضائت للعالم طيلة 12 قرنا، هي القروين، أقدم جامعة فى التاريخ مازالت قائمة إلى الأن، تأسست سنة 859 للميلاد، فى عاصمة العلم فاس بالمغرب، على يد فاطمة الفهرية، الملقب بأم البنين، هذه الجامعة مازالت تؤدي أدوارها الدينية والعلمية إلى يوم الناس هذا، كما تعد أقدم جامعة حسب الأمم المتحدة، وموسوعة غنيس للأرقام القياسية.  

   7 - يمتلك المغرب نخبة كبيرة من العباقرة والمكرين والمخترعين.

بناء أول جامعة في التاريخ بالمغرب لم يأتي من فراغ، فقد ساهم هذا فى ولادة جيل من العباقرة والمفكرين والعلماء فى مختلف المجالات، بحث يسجل التاريخ العديد من المخترعين المسلمين من دولة المغرب، نذكر منهم رشيد اليازمي مخترع بطارية الليتيوم التي تستخدم على نطاق واسع جدا فى الحواسيب والهواتف الذكية، حيث يعود له الفضل في تطوير هذه البطارية بصورة كبيرة.

   8 - تم تصنيف إحدى مدنها كأفضل وجهة سياحية فى العالم.

مدينة مراكش أحد أهم الوجهات السياحية على الصعيد الدولي، بحيث تم تصنيف هذه المدينة رسميا كأفضل مدينة سياحية فى العالم لعام 2015م، متفوقة على وجهات سياحية عالمية (كباريس ولندن ونيويورك ومدريد).

   9- يصور فيها أشهر وأقوى الأفلام فى العالم.

أشهر الأفلام والمسلسلات فى العالم تم تصويرها فى المغرب وبالضبط بمدينة ورزازات، بل فإن أقوى انتاج سنيمائي حاليا (صراع العروش) تم تصوير أجزاء كبيرة منه في المغرب.

  10 - تمتلك أكثر اللهجات المركبة فى العالم.

تعتبر اللهجة المغربية من بين اللهجات المعقدة وصعبة الفهم وذلك لأنها خليط ومزيج من لغات متعددة مثل (اللغة العربية والأمازيغية، والفرنسية، والاسبانية، والانجليزية، والعبرية، والايطالية) مما جعل غالية سكان الدول العربية لا يفهمونها باستثناء دولة الجزائر لانهم جران للمغرب.

شاهد فيديو مثير عن 10 حقائق عن المغرب ⏬⏬⏬


هام جدا : ادعمنا بالاشتراك في القناة مفتاح المعرفة على اليوتيوب من هنا 
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة