U3F1ZWV6ZTUzMzE5NjYxMTM2NjYwX0ZyZWUzMzYzODY1Mjg0MjEzNw==

قصبة تاوريرت بمدينة ورزازات | مفتاح المعرفة

مفتاح المعرفة - قصبة تاوريرت بمدينة ورزازات.

مدونة مفتاح المعرفة سوف تقدم لكم في هذا المقال مميزات قصبة تاوريرت المتوجدة في مدينة ورزازات، وعن الطرق المستخدمة في بنائها، والوظائف التي لعبتها هذه القصبة مازالت تلعبها.
مفتاح المعرفة - قصبة تاوريرت بمدينة ورزازات.


محتوى المقالة:
1- لمحة تعريفية عن تاوريرت.
2- طرق بناء قصبة تاوريرت.
3- الوظيفة التي تلعبها القصبة.
4- أبواب القصبة.
5- خاتمة.

تعد القصبات فنا معماريا وثقافيا مهما في المغرب، فهي بمثابة البصمة الخاصة للمغرب في فنون البناء والمعمار، تتميز القصبات بالتحصينات القوية وموقع الاستراتيجي، فهذه القصبات إضافة إلى القصور من مميزات المغرب في قسمه الجنوب الشرقي، وقد لعبت القصبات سواء في شقها المدني أو العسكري أدوارا مهمة في تاريخ المغرب ومزالت تلعبها إلى اليوم.


1- لمحة تعريفية عن قصبة تاوريرت.


قصبة تاوريرت هي احدى أهم المآثر التاريخية الموجودة بمدينة ورزازات، يرجع تاريخ بنائها إلى القرن 17 الميلادي. تعتبر القصبة من بين المآثر المشهورة بالمغرب، ووظيفتها حاليا وظيفة سياحية ثقافية على الخصوص، كما يزورها عدد كبير من السياح من جميع مناطق العالم، كما تقام فيها الندوات والحفلات، وستفادت القصبة من موقعها الاستراتيجي الشيء الذي أهلها إلى أن تلعب وطائف عسكرية وتجارية.

تعد قصبة تاوريرت من بين أهم المواقع الأثرية وأكثرها جمالا وجاذبية للسياح في جنوب المغرب، وهي تستغل في الوقت الحالي في مجالي السياحة والثقافة، فهي حاضنة لكثير من الأنشطة الفنية والثقافية كالمعارض والحفلات، كما تعتبر مزارا سياحيا بارزا في المنطقة، ومن أكثر المناطق المعرفة في مدينة ورزازات.

وقد شيدت هذه القصبة في موقع استراتيجي على ملتقى طرق القوافل التجارية القديمة، في مرتفع بين واديين هما: وادي ورزازات ووادي دادس ، ويرجع سبب تسميتها بتاوريرت لوقوعها على مرتفع ، وهو معنى تاوريرت بالأمازيغية.


حسب مجموعة من المصادر فقد تأسست قصبة تاوريرت سنة 1171 هـ / 1754 م من طرف أحد الأشخاص والذي كان يدعا أمغار حماد وهو واحد من أهم أثرياء المنطقة في ذلك الوقت، وبعد وفاته ترك زوجته التي التحقت به فيما بعد.

2- طريقة بناء قصبة تاوريرت.

بنيت قصبة تاوريرت المتواجدة بمدينة ورزازات بالطرق التقليدية، ولعل أبرز الأمثلة في هذا السعي ما يلاحظ في الطريقة الأولى التي تعتمد طريقة التابوت ، وهو عبارة عن أخشاب تشد بحبال ويتم ملؤها بالطين المهيأ من قبل، وهناك طريقة ثانية وهي الطوب المصنوع بالطين، إلى جانب طريقة التراب المختلط بالتبن لحماية البنايات من التعرية، وتختلف هذه الطريقة عن الطرق الأخرى التي ذكرنها، ولابد من تجديد هذه الطريقة بين الحين والأخر.
للأسف هذه القصبة فقدت الكثير من بريقها وعناصرها الأصلية، مما دفع بالجهات المسؤولة إلى إعادة ترميمها.


3- الوظيفة التي تلعبها القصبة.

تعد القصبات من بين أهم المآثر التاريخية الوطنية، وقد كانت وظيفة القصبات سابقا بمثابة مكان لتخزين السلاح والمؤونة، والحراسة والأمن، ووظيفتها حاليا أنها تعد أحد المعالم السياحية والثقافية، حيث تقصد من طرف السياح من كل حدب وصوب،  ومن جميع أقطار العالم، وفي نفس الوقت تقام فيها حفلات وعروض وندوات، قديما كانت لها وظيفة أخرى تتجلى فيما هو عسكري وتجاري بالدرجة الأولى، ويتضح ذلك من خلال موقعها الاستراتيجي المطل على الوادي.


وبذلك القصبة تضم بناء وهو عبارة عن قصر (بمعنى دوار) والذي يوجد في موضع بضفة واد ورزازات الذي كان من روافد وادي درعة، وتم تغيير موقع القصر ، تخوفا من الفيضانات المفاجئة، بمغادرة ضفة الوادي إلى قمة التل (تاوريرت بالأمازيغية) الذي يشرف على القصر. 

4- أبواب القصبة.

تتميز قصبة تاوريرت ببابان رئيسيان هما: الباب الأول: من جهة الشمال يسمى إمي ننرارن (باب البيادر) وهو في الوقت الحالي المدخل الرئيسي من جهة المدرجات، ويقابله من الضفة الأخرى للشارع سوق الحرف التقليدية ، ويؤدي إلى أرحبي نكلد (ساحة الملك) التي تقام فيها حفلات حفلات أحواش ، كما يوجد بالداخل ساحة تخص أرحبي نكنسو (ساحة الداخل) خاص بالنساء والخدم.





الباب الثاني من جهة الجنوب الشرقي ، يسمى إمي ننضاف (باب الحراس) وبعد الترميم يعلوه برج مرتفع نسبيا ج وهو ننضاف (باب الحراس) وبعد الترميم يعلوه برج مرتفع نسبيا ، ههو عدول جدوية.

5- خاتمة.

وبذلك فإن قصبة تاوريرت تعد أحد المعلم التاريخية في المغرب وبالتحديد بمدينة ورزازات.


إقرأ أيضا في مدونة مفتاح المعرفة.



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة