U3F1ZWV6ZTUzMzE5NjYxMTM2NjYwX0ZyZWUzMzYzODY1Mjg0MjEzNw==

كيف تتعلم اللغات بسرعة قياسية - مدونة مفتاح المعرفة

مدونة مفتاح المعرفة - كيف تتعلم اللغات بسرعة قياسية

مرحبا بكم في مدونة مفتاح المعرفة 

سوف نتعرف على طرق تعلم لغة جديدة، ثم أفضل طرق تعلم اللغات، كيف تتعلم اللغات بسرعة قياسية، أسرار تعلم اللغات، وتعلم لغة جديدة في 10 أيام.

كيف تتعلم اللغات بسرعة قياسية - مدونة مفتاح المعرفة


أصبح تعلم لغة جديدة أمرا سهلا، نظرا للتقدم العلمي، واستخدام طرق مبتكرة أثبتت نجاعتها في تعلم اللغات، في هذا المقال سوف نتعرف على 12 طريقة مثبتة علميا في تعلم لغة جديدة من البداية حتى الاحتراف، هذه الطرق لن تجعلك فقط تستمتع في تعلم لغة جديدة بل سوف تجعل هذه عملية تعلمك في غاية المتعة والسهولة، جربها ولن تندم على ذلك.

1- مشاهدة الأفلام بالترجمة ثم الانتقال إلى الأفلام بدون الترجمة.




يعد مشاهدة الأفلام الأجنبية باللغة التي تريد تعلمها سواء كانت (الانجليزية أو الفرنسية، الاسبانية، الايطالية...) من بين أفضل طرق تعلم اللغات، والتي أثبتت فعالية وكفاءتها في هذا المجال، بحث تبدأ بالأفلام مع الترجمة كخطوة أولى، ثم تنتقل إلى الأفلام بدون ترجمة، 










ولكن هنا بتركيز أكبر فيمكنك مشاهدة طريقة نطق الأحرف وفهم الكلمات من التعابير وطريقة استخدام العبارات بمواضع مختلفة، وحتى تكون مشاهدة الأفلام ذات فعالية أكبر من بين أفضل طرق تعلم اللغات لا بد من اتباع الأسلوب الصحيح وهو:








مشاهدة الفلم أو مقطع منه عدة مرات مع الترجمة بالإضافة إلى الكثير من التركيز.
مشاهدة نفس الفلم أو المقطع ولكن هذه المرة بدون الترجمة، بمعنى عن طريق اعتمادك على فهمك للكلام، هذا الأسلوب سوف يمكنك من حفظ الكلمات والجمل في سياقها الصحيح.


2- ركز على أساسيات اللغة في البداية.


قد تعتقد أن أمر تعلم لغة جديدة يحتاح جهدا كبيرا ويحتاج إلى الكثير من الوقت هذا الأمر صحيح  فأي لغة ما هي إلا بحر من الكلمات والجمل والعبارات والتعابير، ولكن  لا تقلق فإن أساسيات اللغة والقواعد الأولية التي ستمنحك انطلاقة قوية من أجل اتقان اللغة التي تريد لن يحتاج منك سوى  إلى 20 ساعة ولكن كيف ذلك وماهي الطريقة؟؟






يجب أن تكون 20 ساعة التي سوف تقضيها في تعلم اللغة التي تريدها أن تكون في أتم تركيزك وجضورك التام، خلالها تتعلم بشكل ذاتي تبحث وتتعمق، يمكنك تقسيم هذه المدة بالطريقة التي تريدها، مثل تخصيص 5 ساعات لـ 4 أيام أو ساعتين لـ 10 أيام، وهي ستكون الخطوة الأولى نحو اتقان اللغة باحترافية تامة.



3 – استخدام الطرق التي سوف تمكنك من التعلم بسرعة كبيرة.

مهما كانت اللغة التي تود تعلمها فإن أفضل طرق تعلم اللغات هو الاعتماد عليها بشكل كل كامل، بحيث لا يكون أمامك حل إلا تعلمها بالفعل وإتقانها، كيف ذلك؟ لو أمكنك السفر لكان هو الحل الأمثل،

 ولكن يجب أن نكون وقعيين  ونختار طريقة تحاكي ذلك، فكل ما عليك القيام به هو تخصيص ساعة بشكل يومي لا تتحدث مع أحد ولا تنطق بأي كلمة إلا باللغة التي تتعلمها أي وبمعنى آخر انس لغتك الأم تمامًا وسوف تلاحظ التغيير فى مستواك بصورة كبيرة.

4-  قراءة الكتب والمقالات باللغة التي تود تعلمها.


يعد قراءة الكتب والمقالات من الأمور الجيدة لتعلم اللغة بسرعة كبيرة، استخدام هذه الطريقة يمكنك من اكتساب كلمات عديدة في وقت قياسي، 




اختر وقتا مناسب وخصص ساعة أو نصف ساعة لقراءة بعض الصفحات من قصة أو رواية أو ما شابه ذلك داوم على هذه الطريقة وسوف تلاحظ الفرق.


حسب دراسات تم اجراءها فقط توصل الخبراء في مجال تعلم اللغات الاجنبية، أن القراءة المتواصلة تكسب الانسان القدرة على الكتابة بطريقة جيدة، ومن اكتساب أسلوب رائع.

5- التعلم عن طريق التطبيقات.

من بين أبرز طرق تعلم اللغات سواء اللغة الانجليزية أو الفرنسية نجد استخدام التطبيقات، حيث أثبتت هذه البرمج فعاليتها في تحسين مستوى مستخدميها بصورة كبيرة. ومن أبرز هذه التطبيقات نجد:

6- التعلم عن طريق ممارسة اللغة بشكل يومي.



في غالب الأحيان ما يؤجل العديد من الطلاب دراسة مادة معينة حتى الأيام الأخيرة التي ليوم الامتحان، ومن ثم يذاكرون كمًّا هائلًا من المعلومات استعدادًا للاختبار في فترةٍ وجيزة، هذا الأسلوب قد يمكِّنهم من اجتياز الاختبار والحصول على نقط جيدة، ولكن مع انتهاء وقت الاختبار قد ينسون ما تعلَّموه في تلك المادة خلال فترة قصيرة؛ لأن المعلومات ببساطة حفظت في الذاكرة قصيرة الأمد، ولم تنتقل للذاكرة طويلة الأمد، من خلال مراجعتها المتكررة.




ولذلك يُنصح عند تعلم لغة جديدة، دراستها وممارستها يوميًّا بشكل دائم وإن كانت لمدة زمنية قليلة، أفضل من تكثيف تعلم اللغة مرة أو مرتين أسبوعيًّا بمدة زمنية أطول، إذ تفيد دراسة علمية بأن الذاكرة قصيرة الأمد لديها سعة قليلة لتخزين المعلومات، تتجدد كل يوم بعد النوم، ومع تكثيف كمّ كبير من التعلم في وقت قصير في اليوم الواحد، فإن ذلك قد يتعدى سعة التخزين في ذاكرة الإنسان.


7 – تجاهل القواعد قليلًا من أجل تعلم اللغة بطريقة الأطفال.



لا يعنى اتقان قواعد أي لغة يعادل تحدث بها، فغالبا من يتقن قواعد اللغة الفرنسية كمثال لا يستطيع الحديث بها بطلاقة، ويواجه صعوبة كبيرة في تكوين جمل مفيدة وصحيحة أثناء الحديث، إلى جانب التلعتم وعدم القدرة على نطق الكلمات والجمل بالطريقة الصحيحة.  




الحل الأنسب من أجل تعلم أي لغة بسرعة كبيرة والقدرة على التحدث بها مع أي كان هو تعلمها مثل الطفل الصغير الذي لا يعرف الكتابة وكالشخص الغير متعلم الذي يتحدث بطلاقة على الرغم من أنه لا يفهم القواعد التي يستخدمها، وما عليك إلا صياغة الجمل بدون الانشغال بالقاعدة.

8 – عليك أن تحب اللغة وتجعلها هدفا أساسيا.

للعامل النفسي دور مهم فيما يخص تعلم اللغة، فدائمًا ما تجد الطلاب المتفائلين الذين يملكون هدف واضح لتعلم اللغة هم بالضبط الطلاب الذي يتفوقون في تعلمها، ويستطعون تحدثها في وقت قياسي، لذا تأكد من أن تملك جواب عن السؤال التالي: “لماذا تتعلم هذه اللغة؟؟




يجب أن تمثلك جوابا لهذا السؤال حتى تمتلك ارادة للمضي قدما دون كل أو ملل، الاسباب القوية هي من تدفعك للاستمرار في طريقك بكل ثقة وحزم.





9– جرب أن تكون متعلم ومعلم في الوقت ذاته.

جرب أن تشرح ما تعلمته للأخرين؟ فمن خلال شرح اللغة أو ما تعلمته لشخص ما سيضمن لك أمور كثيرة أهمها: أنه لا يمكنك تعليم أي شيء بدون أن تكون متمكن منه بشكل كبير، وبمجرد تعليم شخص ما وشرح فكرة له سيزيد تركيزك على الفكرة ووعيك بها، والأهم هو الشعور الإيجابي الذي ستشعر به بمجرد تقديم الفائدة للناس، وستكون متشوق لتعلم المزيد وشرح المزيد من الدروس.

10 – حول هاتفك و حاسوبك...  باللغة التي تتعلمها.

إنه شكل آخر من أشكال الاعتماد على اللغة ومن أشكال جعل كل شيء حولك بها، بحيث يبدو الأمر كما لو أن هذه اللغة ستصبح لغتك الأصلية، وما عليك إلا:

تحويل لغة هاتفك وحاسوبك الشخصي إلى هذه اللغة (من خلال الإعدادات).


الدخول إلى إعدادات متصفح الإنترنت لديك واختيارها لتكون لغة البحث والنتائج الافتراضية بحيث عندما تحتاج للبحث عن معلومة ما ستكون مجبر على الحصول عليها بتلك اللغة.


11 – تحدث مع نفسك بتلك اللغة.


التحدث مع الآخرين من الطريق المثالية لترب على النطق والتحدث بطلاقة، لكن عندما لا يكون هناك من تستخدم هذه اللغة معه لا تتوقف عن استخدامها، ولكن كيف؟ 




فقط من خلال التحدث إلى نفسك وبصوت عالي بها سيكون الأمر غريب مضحك ولكنه بالفعل يستحق أن يكون أفضل طرق تعلم اللغات فمن خلاله ستكون في أتم راحتك وستكتشف نقاط الضعف في طريقة لفظك للحروف وترتيب الجمل وستعمل على تحسينها، كما يمكنك تسجيل صوتك والاستماع إليه للحصول على تقييم أكثر موضوعية. 

12- التركيز على الكلمات الأهم وفهمها.


في اللغة الإنكليزية يوجد ما يقارب 2000 إلى 2500 كلمة هي الكلمات الأساسية التي تشكل ما يزيد عن 80% من العبارات والجمل الأكثر استخداما، وبالتالي بمجرد التركيز عليها ستكون قد تخطيت ما يقارب من ثلاثة أرباع الطريق وسيكون بإمكانك فهم والتحدث بتلك اللغة وحتى كتابتها، أما عن القدر المتبقي فهو يأتي بشكل تدريجي وسيكون الأمر سهل بمساعدة القدر الوفير من الكلمات الأساسية، وبذلك تعد هذه الطريقة من الطرق الفعالة.

13 – جعل ما حولك ملئ بالكلمات والعبارات.


ضع مجلة حائطية مقابل مكتبك أو في الأماكن التي توجه له نظر داخل الغرفة، سواء ملصقات أو عبارات تريد حفظها، دون ملاحظاتك في هاتفك المحمول، تطبيقات تذكرك وغيرها الكثير من الوسائل التي يمكن من خلالها جعل كل ما يحيط بك يضج باللغة التي تريد تعلمها بالكلمات والعبارات والجمل.





هذا الأمر يجعلك دائم تذكر تلك الكلمات ودائم مراجعتها وبالتالية سترسخ في ذاكرتك بشكل أقوى وأثبت وسيكون تذكرها واستخدامها أسهل فهي أمام عينك على الدوام هذه التقنية هي من بين التقنيات التي تسرع تعلمك بصورة كبيرة.

14 – لا تجهد نفسك بلا تركيز فليس لذلك أي فائدة.


يجب أن تعلم أن ساعة واحدة فقط مع الكثير من التركيز تعادل عشرات الساعات من مذاكرة للغة التي تريد تعلمها  مع ذهن مشتت، لذا لا تجهد نفسك ب 10 ساعات فهي بلا فائدة، وتأكد من أن تكون في أتم تركيزك خلال المدة القصيرة، هذه الطريقة سوف تكون لها نتائج مهمة للغاية.












تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة